سماح محمد سليم
عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع أساتذة الجامعات والخبراء أعضاء اللجنة الاستشارية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة، لبحث آليات التعاون والاستفادة من الدراسات العلمية والابتكارات الحديثة لدعم وتقوية الشبكة القومية للكهرباء، والتوسع في الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة وخطة الدولة للتحول نحو الطاقة النظيفة.
واستعرض”عصمت”، خلال الاجتماع خطة الدولة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين، إلى جانب مشروعات دعم الشبكة باستثمارات تقترب من 200 مليار جنيه، والتي تشمل إدخال بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة والتوسع في استخدامها، بما يضمن استقرار الشبكة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة على مدار اليوم. كما ناقش الاجتماع سبل توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية في إدارة الطاقة، وتحسين كفاءة التشغيل، ورفع جودة التغذية الكهربائية.
وأكد ” محمود عصمت”، أن اللجنة الاستشارية تضم نخبة من أساتذة الجامعات والخبراء المت!خصصين في مجالات الطاقة الكهربائية وتخطيط الشبكات وكفاءة التشغيل ودمج الطاقات المتجددة، مشيرًا إلى أن الأفكار والرؤى التي طُرحت خلال الاجتماع تمثل دعمًا مهمًا لخطة تطوير الشبكة الكهربائية والتحول إلى شبكة ذكية قادرة على استيعاب التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بما يسهم في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.






